AI Conference
العودة للرئيسية
الأسئلة و الاجابات
يرجى ملء البيانات التالية والإجابة على الأسئلة
البيانات الشخصية
الاسم الرباعي
القسم
المحافظة
اختر المحافظة
الأسئلة
السؤال الأول: هل يسهم الذكاء الاصطناعي في تطوير البحث العلمي والتعليم العالي؟
أ- لا يسهم الذكاء الاصطناعي في تطوير البحث العلمي، بل يشكّل تهديدًا للمنظومة التعليمية والأخلاقية.
ب- يسهم الذكاء الاصطناعي إسهامًا كبيرًا في تطوير البحث العلمي والتعليم العالي، متى ما وُظِّف ضمن أطر علمية وضوابط شرعية وأخلاقية واضحة.
ت- يسهم الذكاء الاصطناعي إسهامًا مطلقًا غير مشروط، ويمكن الاعتماد عليه بوصفه بديلًا كاملًا للعقل البشري في البحث والتعليم.
ث- يسهم الذكاء الاصطناعي إسهامًا محدودًا، ولا يمكن توظيفه في البحث العلمي إلا في الجوانب التقنية البحتة دون أثر معرفي حقيقي.
السؤال الثاني: هل يمثّل الذكاء الاصطناعي أداةً فاعلة في الارتقاء بالبحث العلمي وتعزيز التكامل الأكاديمي والمعرفي مستقبلًا؟
أ- يمثّل الذكاء الاصطناعي بديلًا كاملًا عن العقل الإنساني، ويمكن الاعتماد عليه استقلالًا في إنتاج المعرفة دون ضوابط.
ب- لا يحمل الذكاء الاصطناعي قيمة حقيقية في البحث العلمي، ويقتصر دوره على الاستعمالات التقنية الهامشية.
ت- يشكّل الذكاء الاصطناعي خطرًا معرفيًا وأخلاقيًا يستوجب إقصاءه من ميادين البحث والتعليم العالي.
ث- يمثّل الذكاء الاصطناعي أداةً فاعلة في الارتقاء بالبحث العلمي وتعزيز التكامل المعرفي، متى ما استُعمل بوصفه وسيلةً مساندة للعقل الإنساني، ومنضبطًا بقيم العلم والأخلاق.
السؤال الثالث: ما الدور الذي يمكن أن يؤديه الذكاء الاصطناعي في تحقيق التكامل بين العلوم الشرعية والعلوم الإنسانية والتطبيقية مستقبلًا؟
أ- الإسهام في بناء جسور معرفية بين العلوم الشرعية والعلوم الإنسانية والتطبيقية، عبر أدوات تحليل ودعم بحثي تحترم الخصوصية المنهجية وتراعي الضوابط الشرعية والأخلاقية.
ب- إلغاء الخصوصية المنهجية للعلوم الشرعية ودمجها كليًّا في العلوم التطبيقية اعتمادًا على النماذج التقنية الحديثة.
ت- حصر دور الذكاء الاصطناعي في العلوم التطبيقية فقط، مع استبعاده من مجالات العلوم الشرعية والإنسانية.
ث- إحلال الذكاء الاصطناعي محل الاجتهاد الإنساني في فهم النصوص الشرعية وصناعة الأحكام العلمية.
إرسال الإجابات
شكراً لمشاركتك في استطلاع رأي المؤتمر